الثلاثاء، 13 مارس 2012

عدم إنتظام الدورة الشهرية





عدم انتظام الدورة الشهرية  هي واحدة من الشكاوي الأكثر شيوعا عادة . ولاشي يدعو للقلق الشديد من عدم  انتظام الدورة الشهرية إلا في الحالات المرضية.

ويجب علينا أولا أن نعرف ماهي الدورة الشهرية المنتظمة.



*الدورة الشهرية المنتظمة:

لكل إمرأة دورة شهرية خاصة بها تبدأ من سن البلوغ حتى انقطاع الحيض ويتم إحتساب الدورة الشهرية من أول يوم للدورة الحالية إلى تاريخ أول يوم للدورة القادمة. وعادة ماتكون المدة حوالي 28 يوم ولكن هناك مفارقات ممكن أن تحدث للدورة كل 20 يوم للسيدة  أو كل 35 يوم لسيدة أخرى أو بين ذلك وفي كل هذه الحالات تكون الدورة فلكل امرأة دورة منتظمة خاصة بها.



وعادة ماتكون مدة نزول دم الحيض من 3-7 أيام. وينصح  بإستشارة الطبيب في حالة عدم إنتظام الدورة أو مدة نزول الدم أو التغير في كمية الدم سواء بالزيادة الشديدة أو النقص أو إنقطاع الطمث.

يعتمد الرحم على هرمونات أساسية لحدوث دورة طبعية منها الأستروجين والبرجسترون وهما المسؤلان عن تكوين بطانة الرحم ونزول الحيض. فأي خلل في هرمونات الجسم من الغدة النخامية أو الدرقية أو المبيض قد تؤدي إلى عدم انتظام الدورة.



أسباب عدم إنتظام الدورة الشهرية :

1.الحمل فالحمل هو السبب الأول والرئيسي لتأخر الدورة الشهرية.

2.القلق والإجهاد النفسي الشديد حيث يجعل هرمونات الجسم غير متوازنة.

3.النظام الغذائي الغير متوازن وفقدان الوزن بالصورة مفاجئة قد يؤدي إلى إنقطاع الدورة كما أن الزيادة المفرطة في الوزن قد تؤدي إلى عدم إنتظام الدورة الشهرية.

4.التمارين الرياضية الشاقة.

5.السن :

ممكن أن لاتنتظم الدورة عند الفتاة الصغيرة بعد نزول أول دورة ولا داعي للقلق في هذه الحالة حيث إنها فترة مؤقتة. كما يحدث عدم أنتظام  الدورة في سن الأربعين وذلك لوجود خلل في الهرمونات وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لأخذ المشورة والعلاج.

6.الخلل الهرموني.

7.تكيس المبيض:

وهو يؤثر على حوالي 10% من النساء وهو عبارة عن متلازمة من أهم أعراضه :

زيادة الوزن - النمو الزائد في شعر الجسم مع زيادة توزيعه في الأماكن الذكورية – حب الشباب – قشرة الرأس - وإرتفاع ضغط الدم وتأخر الإنجاب.

8.أسباب أخرى لعدم إنتظام الدورة مثل أدوية الاكتئاب وبعض أدوية المعدة.

لعلاج عدم انتظام الدورة يجب علينا أن نتبع بعض التعليمات المبدئية:

1.تقليل القلق والتوتر العصبي وحل المشاكل النفسية البسيطة.

2.إتباع نظام غذائي صحي متوازن فلا يجب الإفراط في تناول الأكل الذي يسبب السمنة الزائدة أو الحمية القاسية التي تسبب النحافة وبالتالي يؤدي إلى خلل في هرمونات الجسم.

3.ممارسة الرياضة بالطريقة منظمة ومعتدلة للحفاظ على لياقة الجسم.

وبعد ذلك علينا مراجعة الطبيب لأخذ المشورة وإكتشاف أسباب عدم إنتظام الدورة وأخذ العلاج المناسب.



بكتابة الدكتورة:

هدى سليم أخصائية النساء والتوليد سابا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق