الخميس، 8 مارس 2012

السيلينيوم (جوهرة العناصر الغذائيه)





يعتبر السيلينيوم من العناصر النادره في الطبيعه وهو من اهم مضادات الاكسده واكتسب شهرتا واسعه في مجال الابحاث الطبيه الحديثه نظرا لدوره الفعال في محاربة السرطان كما يشتهر ايضا بتوافقه الملحوظ مع فيتامين ه.


مصادر السيلينيوم الطبيعيه:-
يتواجد في السمك والمحار،القواقع وقلوب وكبد وكلى اللحوم وفي بعض النباتات مثل الجوز شريطة ان تكون التربه الخاصه بها تربه غنيه بالسلينيوم ولكن بالرغم من تواجده في هذه المنتجات الا انه يوجد بكميات ضئيله لاتكفي لسد احتياجات اجسادنا.


فوائد السيلينيوم:-
يعمل كمضاد قوي للاكسده عن طريق ابطال عمل الذرات الطليقه وازالة السموم وازالة كافة الملوثات في جسم الانسان بما فيها المواد المسرطنه التي تدخل الجسم عن طريق الهواء او الماء او الطعام فهو يعمل عمل الفلتر لكل سموم الجسم وبذلك يمنع عمل المواد المسرطنه ويحارب التغيرات التي تحدثها في خلايا الجسم .

يأخر ويبطئ من اعراض الشيخوخه الحيويه في الخلايا وهذه الاعراض هيه المسؤول الرئيسي عن تدهور صحة القلب والشرايين فيلعب بذلك دورا هاما في حماية القلب و وقايته من الامراض الخطره التي تظهر وتهاجم الانسان مع تقدم العمر.

يعمل كحجر بناء لاهم الانزيمات على الاطلاق في جهاز المناعه وهو انزيم غلوتاثيون بيروكسيداس وبذلك يقوي جهازنا المناعي.

توافقه المثالي مع فيتامين ه يقوي من مفعول هذا الفيتامين في مجال العنايه بالبشره وتأخير ظهور التجاعيد وتقوية اعصاب البصر كما ان لهم وظيفه قويه كأكبر محارب و واقي على الاطلاق لسرطان المعده.

يلعب دورا هاما في تدمير الدهون العاليه والمتوسطة الكثافه عن طريق تفتيتها الى مواد غير ضاره تخرج بسرعه من جسم الانسان.

يلعب دورا هاما في تصنيع هرمون الثيروكسين وهو هرمون الغده الدرقيه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق