الأربعاء، 25 أبريل 2012

اسمرار تحت الابط والاماكن الحساسه الاسباب والعلاج


اولا:الاسباب:-

-العرق الزائد:وتكمن المشكله ان تحت الابط وحول الاماكن الحساسه اكبر كميه من الغدد العرقيه في الجسم ونظرا لرقة طبقة الجلد في هذه الاماكن يكون ايضا كمية العرق اغزر مع الاخذ في الاعتبار عدم تعرض هذه الاماكن للاضائه او التهويه الجيده مما يجعلها بيئه خصبه للبكتيريا والفطريات وايضا يساهم عدم التهويه والاضاعه لسلسله من التفاعلات التي تنتج مقدارا ضئيلا من الامونيا ذات الرائحه النفاذه التي بدورها تزيد من عملية الاسمرار وهذا مايفسر الرائحه النفاذه التي ترتبط بالعرق الذي يفرز حول الاماكن الحساسه.

-ازالة الشعر: وتكمن هنا المشكله في الادوات التي نستعملها لازالة الشعر فالأمواس والشفرات تزيح طبقات الجلد الحي مع عملية الحلاقه فتظهر طبقات اعمق وارق في الجلد مما يجعلها عرضة للاسمرار اكثر فأكثر والكريمات المزيله للشعر التي تحتوي على مواد كيميائيه مزيبه لبصيلة الشعر تسبب ايضا التهاب هذه الاماكن مما يجعلها اكثر عرضه للاسمرار.

-قلة الاهتمام بالنظافه والعنايه الشخصيه بهذه الاماكن:كلنا نعلم ان العرق والبول يحتويان على حمض اليوريك كما انهم بيئه خصبه للبكتيريا والفطريات فتكمن هنا اهمية العنايه بهذه الاماكن وان نكون حريصين كل الحرص على النظافه الدائمه وهذه بعض النصائح للعنايه بنظافة تحت الابط والاماكن الحساسه:-
               1-عدم استعمال مزيل العرق والجلد متسخ او متعرق فيجب غسل تحت الابط جيدا وتجفيفه اولا قبل استعمال مزيلات العرق.
               2-عدم استعمال الأنواع الرديئه والمجهولة المصدر من مزيلات العرق او استعمال العطور في هذه الاماكن.
               3-استعمال غسول رغوي يوميا لتنظيف الاماكن الحساسه وتجفيف هذه الاماكن جيدا بعد الاغتسال حتى تظل جافه ونظيفه وتخصيص فوط خاصه للتجفيف حتى لاتنتقل اي عدوى او عرق او اتساغ من الفوط الخاصه بتجفيف الجسم والوجه.
               4-استعمال الشابه او محلول الالمونيوم كلوريد كمزيل طبيعي لرائحة العرق وكقابض للمسام ويفضل استعماله ليلا قبل النوم بغسل تحت الابط جيدا والتجفيف ثم تطبيقه.

-ارتداء الملابس الداخليه والقمصان والفانيلات التي تحتوي على البوليستر والالياف الصناعيه التي لاتمتص العرق وتسمح بتواجده لفترات طويله.


ثانيا العلاج:-
1- استعمال مس الالمونيوم هيدروكلوريد وهوا عباره عن محلول الشابه لتضييق المسام التي يفرز من خلالها العرق وللتقليل من كمية العرق الزائد.

2-استعمال كريم سنفره يوميا لتجديد سطح البشره وازالة خلايا الجلد الميته ولهوات الخلطات المنزليه يمكن صناعة صنفره طبيعيه ملائمه لهذه الاماكن بخلط مقدار معلقتان كبار من الترمس المطحون طحنا ناعما واضافة 4 معالق زبادي مع 4 نقط عصير ليمون و4 نقط ماء ورد ومزجها جيدا.

3-استعمال اي نوع من كريمات التفتيح الطبيه كتلك التي تحتوي على الهيدروكينون ويفضل بنسبة 4% المئه.

4-استعمال الشمع او شرائح الشمع او مكائن ازالة الشعر التي تحتوي على الملاقيط لتفادي اسمرار البشره مجددا.







              

هناك تعليقان (2):

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف