الأحد، 22 يناير 2012

الحزام الناري


هو مرض يَحْدث في حالات فردية ويصيب البالغين ومرضى نقص أو ضعف المناعة.

يحدث هذا المرض نتيجة لتنشيط فيروس Varicella-Zoster (VZV) في حالته الكامنة (المستترة) لاحقاً في حالات نقص المناعة.

شكل مكان الإصابة: يُؤثّرُ الفيروسُ على الأعصابِ والعُقَدِ الحسّيةِ مسببا ألماً شديداً في منطقةِ الجلدِ التي تغذيها هذه الأعصابِ، وبعد ذلك تظهر الحويصلات على منطقة الجلدِ التي تغذيها مجموعة الأعصابِ المتضررة.

الأطفال المعرضون للخطر يُصابون بالجديري varicella عندما يتصلون بالبالغين المصابين بمرض الحزام الناري.

  • الوقاية من الفيروس:

- إما بواسطة: التطعيم (اللِقاحات أو الأمصال): ويهدف لمَنْع الإصابة بمرض الجديري وخفّض خطر أو معدل الإصابة بمرض الحزام الناري. يَجِب ألا تعطى هذه التطعيمات للأشخاصِ ضعيفي المناعة أَو الحوامل (لأن طبيعة اللِقاحات هي فيروسات حية في صورة ضعيفة، وهي أضعف من أن تؤثر على الأشخاص ذوي المناعة السليمة).

- أَو بواسطة: المضادات الفيروسية والجلوبيولين المناعي -والذي يَحتوي على كمية عالية مِن الأجسام المضادةِ لهذا الفيروس- وهي ذات فائدة في مَنع حدوث مرضي الجديري والحزام الناري في الأشخاصِ ضعيفي المناعة والمعرضين للعدوى.

  • العلاج: بالأدوية المضادة للفيروسات:

- مثل: (Acyclovir) الذي يُستَعمل لمُعَالَجَة البالغين المصابين بالجُديريِ أو بمرض الحزام الناري، ويستخدم لعلاج الأطفال ضعيفي المناعة المصابين بالجديري. هذه الأدوية من شأنها أن تخفض مدة وشدة أعراض المرض.

من يصاب بالحزام الناري؟
لن تصاب بالحزام الناري من شخص لديه الحزام الناري ولكن يمكن أن تصاب بالجدري المائي من نفس الشخص إذا لم تصب به في السابق أو لم تأخذ تطعيم جدري الماء.


ما هي أعراض الحزام الناري؟


يمكن أن تشكو من صداع قبل ظهور الطفح الجلدي حساسية العينين للضوء الشعور بأعراض الأنفلونزا ولكن بدون الحرارة بعد ذلك تشعر بالحرقان أو الألم أو الحكة في الجلد نفس المكان الذي سيظهرفيه الطفح الجلدي
يظهر الطفح على شكل شريط أو حزام على جهة واحدة من الجسم و تظهر العديد من البثور والفقاقيع الصغيرة فوق الطفح وتحتوي على سائل و صديد
تختفي البثور خلال 2-4 أسابيع و لاتترك ندبةَ أو أثراَ في أغلب الأحيان
في بعض الأحيان يكون الطفح الجلدي خفيف و بدون بثور ويمكن أن لايظهر أي طفح بالمرة أي مجرد الألم و الصداع يظهر الطفح الجلدي على شكل بثور تحتوي على سائل تأخذ هذه البثور شكل الشريط أو الحزام
ملحوظه: 
فيروس الجديري – الحزام الناري (Varicella-Zoster Virus = VZV)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق