الثلاثاء، 28 فبراير 2012

الأطعمة التي تتناولها الأم أثناء فترة الحمل تؤثر على ذوق طفلها







تواجه الأم عادة مشاكل كبرى مع الطفل عند بدء تناول الطعام، وأهمها رفضه لكثير من الأطعمة الصحية، وقد لا تعلم الأم أنها المسؤولة الأولى عن تقبل أو رفض الطفل لبعض الأطعمة؛ ذلك لأن الأمر يعود لنوعية الأطعمة التي تناولتها الأم في أثناء فترة الحمل.
فقد اكتشف باحثون فرنسيون أن علاقة الطفل بالطعام وتقبله أو رفضه لبعض الأطعمة إنما يبدأ وهو لا يزال جنيناً في رحم أمه، كما أن تذوقه للأطعمة يتشكل وفق ما يأكله في الشهور الأولى من حياته.
وقد أثبت العلماء أن الجنين يمكنه التعرف إلى النكهات الحريفة للأطعمة التي تتناولها الأم في أثناء الحمل، وذلك من خلال شم السائل الذي يسبح فيه الجنين في رحم أمه.
وصرح بنويست شال من جامعة Bourgogne بفرنسا بأن "الأطفال الرضع يظلون متأثرين بنكهات الأطعمة التي تناولتها الأم أثناء فترة الحمل".
كما ثبت أنه كلما تنوع مذاق الأطعمة التي يتناولها في الستة أشهر الأولى زادت فرص تقبل أنواع جديدة من الأطعمة فيما بعد.
وأضاف شال لجريدة "الإندبندنت" البريطانية أنه "في أثناء فترة الحمل تكون الأم منفذاً لبيئة الجنين، فما تتناوله الأم يذهب للجنين بجرعة محددة في فترة يتشكل فيها عقله، الأمر الذي قد يكون له آثار طويلة الأجل على صحة ومزاج الطفل بعد ميلاده".
كما اكتشف العلماء أن الأم التي كانت تعاني من الغثيان والقيء خلال فترة الحمل غالباً ما تلد أطفالاً يفضلون الأطعمة ذات المذاق الحاد.

المصدر: العربية نت.

الاثنين، 27 فبراير 2012

اكتشفي 10 فوائد غير متوقعه لزيت الزيتون

0
إلى جانب كونه مصدراَ غذائياً غنياً بالكثير من الفوائد الصحية للجسم، أثبتت الدراسات العلمية أن استخدام زيت الزيتون مباشرة على أجزاء مختلفة من الجسم يأتي بنتائج مذهلة وغير متوقعة تماما.
فهذا المستحضر الطبيعي الرائع يحمل خواص مرطبة ومغذية ومطهرة فى آن واحد. وهو ما دفع السيدات منذ قديم الأزل خاصة فى الحضارة اليونانية والفرعونية لاستخدامه فى العناية ببشرتهن وشعرهن.
اليوم نكشف لك سيدتي 10 استخدامات غير متوقعة لزيت الزيتون تساعدك فى تعزيز جمالك وجاذبيتك..
مرطب طبيعي لفروة الرأس الجافة
أغلب المشاكل المتعلقة بالبشرة الجافة تأتي نتيجة نقص الترطيب فى الجسم بسبب التغيرات المناخية التى تحدث بصورة مفاجئة دون وجود وقت كاف للبشرة للتأقلم الطبيعي مع هذا المناخ. ويعد جفاف فروة الرأس من أكثر أشكال الجفاف إزعاجاً لأغلب السيدات لأن معه تعاني الرأس من القشرة والالتهاب وبعض الوخز البسيط مما يؤثر حتماً على صحة وجمال الشعر. وعلاج هذا الأمر عادة يتطلب دائما أنواعا معينة من الشامبو مع تجنب أغلب المعاملات الكيميائية للشعر المتمثلة فى الصبغة والهاي لايت والفرد.
ولكن أفضل طريقة لتجنب كل هذا وإعادة الترطيب طبيعياً مرة أخرة للرأس هو استخدام زيت الزيتون مباشرة عليها. ضعي زيت الزيتون على الشعر مستخدمة أداة وضع الصبغة ثم مشطي شعرك بطوله وغطيه بعد بغطاء بلاستيكي واتركيه هكذا طوال الليل ثم اغسلي شعرك فى صباح اليوم التالي بالشامبو. ستلاحظين نتئجة مذهلة.
ماسك مرطب لصحة ولمعان الشعر
0
لإضفاء بعض اللمعان على الشعر، امزجي مقدار 50 مل من زيت الزيتون مع مقدار مماثل من زيت الغار ثم وزعي هذا المزيج المغذي على شعرك بعيداً عن الجذور - فى حالة إن كانت فروة الرأس دهنية بطبيعتها- أما إذا كانت جافة فوزعى الخليط جيداً على فروة الجذور ثم غطي شعرك بمنشفة دافئة واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك كالمعتاد. يمكنك إعداد هذا القناع مرة أسبوعياً أو فى أي وقت تشعرين فيه أن شعرك بحاجة للتغذية واللمعان.
لوشن للجسم واليدين
امزجي 50 مل من زيت الزيتون مع 50 مل من زيت الآذريون ثم أضيفي 10 نقاط من زيت زيت الجرانيوم الأساسي ومقدار 10مل من زيت اللافندر و 10 مل زيت الورد واخطى جيداً وادهني به بشرتك الجافة يومياً فى أى منطقة من مناطق الجسم. يفضل استخدامه ليلا قبل النوم.
كريم مرطب للوجه لبشرة صحية ومشرقة
0
امزجي زيت الزيتون مع عصير ليمون وضعيه على بشرة الوجه كل يوم، هذا المزيج الرائع سيأتي بنتيجة مذهلة على بشرتك لأنه سيمنع ظهور التجاعيد وسيترك بشرتك ناعمة وصحية تشع حيوية ونشاطا.
مرطب الشفاه
أسهل طريقة لترطيب الشفاه وتغذيتها بفاعلية هى دهنها بزيت الزيتوت.. ستلاحظين شفاهك وقد بدت صحية متوردة بمجرد استخدام هذا الزيت عليها.
كريم للعين
زيت الزيتون من أنسب الزيوت للبشرة الحساسة الرقيقة، لذا ستجدينه الأفضل للاستخدام على مناطق الشفاه والعين. يمكنك وضعه على العين مستخدمة القطن الطبيعي لترطيب البشرة المحيطة بها وحمايتها من التجعيد بدلا من استخدام الكريمات العادية.
مزيل الماكياج
خاصية جديدة تضاف لزيت الزيتون هى أنه يمكنك استخدامه كمزيل طبيعي فعال للماكياج. امزجي مقدارين مماثلين من زيت الزيتون وزيت اللوز وضعي المزيج فى زجاجة صغيرة واستخدميها فى إزالة ماكياج العين.. سيعمل هذا الخليط السحري أيضاً على تغذية الرموش وتكثيفها.
مقوى الأظافر
0
ليس هناك أفضل من زيت الزيتون لعلاج الأظافر الضعيفة المتقصفة، قومي بتدفئة القليل من زيت الزيتون واغمري به أطراف أصابعك لمدة 5 دقائق بشكل منتظم وستفاجئين بالنتيجة.
كريم حلاقة للرجال
يمكن للرجال أيضاً استخدام زيت الزيتون كبديل طبيعي لكريمات الحلاقة والجل، فهو يخفف من الإلتهاب الذي يصيب البشرة بسبب الحلاقة كما أنه يترك البشرة لامعة وناعمة.
واق من الشمس
أثبت عدد من الدراسات أن وضع زيت الزيتون النقي على البشرة بعد التعرض للشمس مباشرة يحد من عملية تدمير الخلايا التى تسببها الأشعة فوق البنفسجية والمؤدية لحدوث أمراض السرطان. بالإضافة إلى ذلك يعمل زيت الزيتون كملطف للحروق الناجمة عن التعرض الطويل للشمس كما أنه يحتوى على عناصر مطهرة ومرطبة تعالج البشرة التالفة وتلطف الألم.

الأحد، 26 فبراير 2012

طرق طبيعية للتخلص من رائحة الابط الكريه



طرق طبيعية للتخلص من رائحة الابط الكريهة

من اكثر المواقف احراجا هو ان تتواجدي بالقرب من بعض الأصدقاء والزملاء وفجأة تجدي كل من حولك يتفحصك نظرا لانبعاث رائحة كريهة صادرة عنك، في هذا الموقف تتمنين لو لم تخلقي من الأساس، لكن هذا امل محال ان يتحقق فما الحل؟
1- استخدمي مسحوق بيكربونات الصوديوم فان لديه القدرة على امتصاص افرازات العرق الزائدة، وقتل البكتيريا المسببة للرائحة، وللحصول على افضل نتيجة استخدمي قطعة قطن نظيفة ومرريها تحت ابطيك وهو جاف.
2- استخدمي مزيلات عرق مصنوعة من مواد طبيعية مثل ان تخلطي خمس نقاط من زيت الروز ماري العطري مع مقدار من الماء، او ان تقومي بخلط عصير عشر فجلات مع نصف ملعقة طعام من الجلسرين. طريقة اخرى يمكنك خلط نصف كوب من جيل الصبار(Aloe Vera) مع نقطتين او ثلاث نقط من زيت شجرة الشاي، مع اضافة ملعقة صغيرة من الجلسرين وزجاجة مياه.
3- يعتبر خل التفاح من افضل الحلول الت تخلصك من رائحة الابط الكريهة وللحصول على افضل نتيجة، قومي بغمس قطعة من القطن في خل التفاح وادهنيها تحت ابطيك وارفعي ذراعيك حتى يجفا بشكل طبيعي، وبهذا تتخلصي نهائيا من الرائحة.
4- املئي حوض الاستحمام بماء دافئ واضيفي له كوبان او ثلاث اكواب من عصير الطماطم واغمري جسدك فيه لمدة نصف ساعة، ينصح بهذه الطريقة لهؤلاء اللواتي يعانين من مشكلة التعرق بقوة.
5- ينصح دائما بالحفاظ على نظافة هذا المكان وارتداء ملابس مصنوعة من القطن للسماح بالهواء للدخول لهذه المنطقة والتنفس، والابتعاد عن الملابس المصنوعة من الياف صناعية.

الجمعة، 24 فبراير 2012

النحافه المفرطه سلبياتها واثارها



من المعروف أن للسمنة المفرطة آثارها السلبية الشديدة على صحة الجسم، حيث تسبب العديد من الأمراض كما أن فقدان الوزن أو النحافة المفرطة لها بعض الأضرار أيضاً، وإن كانت أقل ضرراً مقارنة بزيادة الوزن من الممكن أن يكون الشخص نحيفاً جداً منذ الطفولة، وهو يعاني ويشتكي من تلك المشكلة محاولاً إيجاد حل لها، أو قد يصاب المرء بالنحافة المفرطة كعرض جديد بدأ بملاحظته، وفى هذه الحالة تؤخذ الشكوى بعين الإعتبار لتقصى أسباب فقدان الوزن، ذلك أن هذا الأمر قد يكون مرتبطاً بمرض يكون التشخيص المبكر فيه مهماً.

تأثيرات النحافة السلبية

إن للنحافة الشديدة بعض التأثيرات السلبية على جسم المصاب بها، منها ما هو بسيط، كالتأثر ببرودة الطقس، وذلك لفقدان الجسم الطبقات الدهنية التي تعمل عازلاً وقائياً للجسم من الطقس البارد، لذا يتأثر الجسم النحيف أكثر بالمناخ البارد أثناء فصل الشتاء ومنها ما هو أشد سلبية، كسهولة التعرض للكسور أثناء الإصابات والحوادث، ويعود الأمر في ذلك لأن نسبة إحتمالات الإصابة بمرض هشاشة العظام لديهم أعلى من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، كما ويسهل عليهم الإصابة بالإعياء الشديد والجفاف لدى إصابتهم بالإسهال أو النزلات المعوية أو الحمى.

أسباب النحافة المفرطة

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى الإصابة بالنحافة المفرطة، منها ما هو مرضي ومنها ما هو غير مرضي ,من الأسباب غير المرضية والعرضية أو الوقتية تعرض الجسم لمجهود عضلي أو نفسي أو عقلي، كما يحدث للطلبة أثناء فترة إجتياز الإمتحانات، أو بذل مجهود رياضي من دون تناول الغذاء الكافي، أو لدى العمل لفترات طويلة من دون راحة، أو كما يحدث مع البعض حين يواجهون المشاكل الحياتية فلا يرغبون في تناول الطعام، أو لدى الإفراط في ممارسة النشاط الجنسي.

كما أن هناك أسباباً دائمة، منها أن يكون الشخص مصاباً بالنحافة المفرطة منذ الطفولة مع عدم وجود ضعف في الشهية، الأمر الذي غالبا ما يكون لسبب عائلي أو وراثي أو لأحد الأسباب النادرة كحساسية الجهاز الهضمي للنشاء، أو بسبب ضعف إمتصاص أحد العناصر الغذائية.

أما الأسباب المرضية فهي:

السكري والغدة الدرقية مرض السكري: ينتج مرض السكري عن نقص هرمون الأنسولين أو نقص الاستجابة الطبيعية من خلايا الجسم للأنسولين. وتحتاج كل خلية من خلايا الجسم إلى السكر (الجلوكوز) كمصدر للطاقة، ويعمل هرمون الأنسولين على الخلايا ليساعدها على إستخلاص الجلوكوز من الدم ,وفي مرض السكري نجد إما أن البنكرياس لا يصنع ما يكفي حاجة الجسم من الأنسولين، وإما أن خلايا الجسم تقاوم مفعول الأنسولين، وفي كلتا الحالتين يكون التأثير سواء حيث يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم، لأنه لا يدخل إلي خلايا الجسم، وبالتالي لا تحصل خلايا الجسم على كفايتها من الجلوكوز (المصدر الرئيسي للطاقة)، فتبدأ باستخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلا من الجلوكوز، مما يؤدي إلى إستنزاف مخزون الدهون في الجسم، وبالتالي يبدأ الوزن بالنقصان. كذلك فأن فقدان السوائل في مرض السكري إذا لم يتم تعويضه، يؤدي أيضاً إلى نقصان الوزن.

فرط إفراز الغدة الدرقية: هي حالة مرضية تؤدي إلى إنتاج كميات زائدة من الهرمون الدرقي (الثيروكسين) في الجسم، فتصبح هذه الكميات من الهرمون أكثر بكثير مما يجب أو من حاجة الجسم، فيزداد المعدل الأيضي لجميع أعضاء الجسم، وهكذا فإن زيادة نشاط الغدة الدرقية يجعل كل جزء من الجسم زائد النشاط أيضاً. فالأمعاء تستجيب لهذه الزيادة، بكثرة الحركات المعوية، والقلب يستجيب بالازدياد الملحوظ في معدل ضرباته، والجلد يستجيب بزيادة إفراز العرق، وتزداد الشهية بصورة ملحوظة مع فقدان الوزن المستمر، فتضعف العضلات ويصاب الجسم بالأرتعاشات وعدم القدرة على إحتمال الجو الحار، والقلق وغيره من الأعراض العصبية. وتصاب النساء إلى جانب كل ذلك، بعدم إنتظام الدورة الشهرية وقلة كميتها، والتهيج العصبي. سوء الإمتصاص والإلتهابات.

سوء الإمتصاص: هو تدهور قدرة بطانة الأمعاء الدقيقة على إمتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، مع عدم القدرة على إيصالها إلى الدم بوفرة، ومن ثم يخرج الطعام غير الممتص مع الفضلات، من دون أن يستفيد الجسم منه، لعدة أسباب، منها ضمور الزوائد المبطنة لجدار الأمعاء التي تعمل على إمتصاص المواد الغذائية، أو بسبب الإصابة بأحد الديدان المعوية، أو الالتهاب المعوي المزمن والتهاب الأوعية الدموية، وتظهر أعراض المرض في الإسهال المتكرر وفقدان الوزن مع زيادة الشهية ويصاحبه نقص في الفيتامينات أو المعادن، ومع ذلك لا يعاني المريض من الإعياء.

الألتهابات: منها ماهو خفيف أو يسمى بالألتهاب الحاد، ومنها ما هو مزمن فلدى الإصابة بألتهاب حاد (كألتهاب اللوزتين أو الجيوب الأنفية أو الألتهاب الرئوي) أي لفترة وجيزة وليس مزمنا، يؤدى ذلك إلى فقدان الوزن، ولكنه فقدان مؤقت، سرعان ما يعود المريض إلى وزنه الطبيعي بعد إنقضاء فترة العلاج وإنتهاء المرض. أما في حالات الألتهابات المزمنة فيفقد المريض الشهية بصورة ملحوظة وبالتالي يفقد وزنه. وسميت هذه الأمراض بالمزمنة لصعوبة الشفاء منها أو لطول فترة العلاج، ومنها ألتهاب البنكرياس المزمن، الألتهاب الردبي، المرض المعوي الألتهابي (أو ما يعرف بمرض كرونز) ألتهاب الكبد الوبائي، مرض السل أو الدرن وغيرها من الكثير من الأمراض.

الأمراض السرطانية: تسبب الأمراض السرطانية، فقدان الشهية وفقدان الوزن إلى جانب الأعراض المرضية الأخرى، لذا إذا أصيب كبار السن بفقدان الوزن من دون سبب واضح، يجب فحصهم جيداً لإستبعاد الإصابة بأحد الأمراض السرطانية.

أمراض نفسية

فقدان الشهية العصبي وهو يعني السير على نظام غذائي قليل السعرات أو الامتناع عن تناول الطعام إلى الحد الذي يفقد فيه الشخص وزنه إلى أقل من وزنه المثالي بنسبة 15%، مع الإحساس الدائم بالخوف من الزيادة في الوزن، أو الأعتقاد الدائم بزيادة وزنه.

الشراهة: وتعرف أيضاً بالشراهة العصبية، أو إضطراب النهم الدائم للطعام، وفيه يتم تناول كميات كبيرة من الطعام في فترة وجيزة يعقبها إرغام النفس على التقيؤ مع الإفراط في إستخدام الملينات ,وكلا الإضطرابين يبدأن في سن المراهقة، وحوالي 90% من المصابين بأي منهما هن من النساء، ويبدأ المصابون بالمرض بإلغاء بعض أصناف الأطعمة من وجباتهم، ويدعون تناول بعض الوجبات، ويصيبهم في بعض الأحيان وسواس بأنهم يبدون بدناء، على الرغم من نحفهم الواضح. وقد تكون هناك فترات متبادلة بين عدم تناول الطعام على الإطلاق وتناول الطعام بشراهة، ومع فقدان الوزن الشديد تتدهور الصحة، وتختفي نضارة البشرة ويشحب الجلد ويصبح أصفر اللون، ويصاب الشعر بالتقصف، وتتكسر الأظافر، ومن الأعراض الأخرى المصاحبة، الإمساك وفقر الدم وتورم المفاصل والإحساس بالبرودة معظم الوقت، وتوقف أو إضطراب الدورة الشهرية، مع الصعوبة في التركيز وتشتت التفكير، وظهور تقرحات بطيئة الشفاء أو لا تلتئم نهائيا. ومع تدهور الحالة ومن جراء مضاعفات المرض قد ينتهي الأمر بالوفاة.

ويخشى أيضاً المصابون بمرض الشراهة الزيادة في الوزن، غير أنهم على عكس المصابين بفقدان الشهية العصبي، غالباً ما يدركون أن سلوكهم غير طبيعي، لكن في ذات الوقت قد يصابون بالإكتئاب عقب تناولهم وجبة طعام دسمة.

وهنا أيضا قد تصبح العواقب الصحية وخيمة، منها الإرهاق الشديد والهزال، والإمساك وإنتفاخ البطن، وتورم الغدد اللعابية، وتآكل الأسنان. وبسبب التعرض المستمر لأحماض المعدة نتيجة للقيء المتكرر تظهر تقرحات الحلق والجفاف الشديد في الجسم، الذي يفقد عنصر البوتاسيوم، وقد يحدث تمزق في المريء أيضاً. ومن فرط إستخدام الملينات من قبل هؤلاء الأشخاص يحدث لهم فقدان للسوائل والمعادن بكميات كبيرة جداً تعرض حياتهم إلى الخطر. ويحقق العلاج المبكر لكلا الحالتين أفضل النتائج والنجاح.

التدخين: تقل الشهية للطعام عند مدخني السجائر المزمنين وهو أمر يلاحظه المدخنون أنفسهم بشكل واضح.

العقاقير الطبية: تؤدي بعض العقاقير الطبية إلى الإصابة بقلة الشهية وبالتالي فقدان الوزن، كالأدوية المخدرة أو مضادات الإكتئاب أو مضادات الأورام، الأدوية المثبطة للشهية.

لكل ما سبق ذكره ،على كل من يلاحظ أو يعاني من فقدان الوزن المؤدي إلى النحافة المفرطة عدم التهاون بالأمر واللجوء إلى الرعاية الطبية لإجراء الفحص الأكلينكي والمختبري لتشخيص الحالة ومعرفة السبب، فكلما كان التشخيص مبكراً، وعولجت المشكلة من البداية أعطت أفضل النتائج.



المصدر: جريدة العرب الدولية الشرق الأوسط.

الأربعاء، 22 فبراير 2012

المرادف الصحيح لمصطلح الحميه

لا تعتبر الحمية الغذائية باي حال من الاحوال مرادفاً للتجويع أو الحرمان من الطعام بل تعني تزويد الجسم باحتياجاته الأساسية من العناصر الغذائية الضرورية دون الزيادات التي ينتج عنها الوزن الزائد.

وتلخص اخصائية التغذية كارلا ياردميان أهم النصائح التي يجب أن يتبعها المرء قبل البدء بأي برنامج غذائي فيما يلي:

• الحفاظ على الوزن الصحي

تزداد المشاكل الصحية بالسمنة الزائدة أو بالنحافة الزائدة وهنا تكمن أهمية المحافظة على الوزن الصحي المثالي من خلال الأكل المتوازن إضافة إلى ضرورة القيام بنشاطات جسدية لمدة نصف ساعة يوميا على الأقل.

• الحبوب، الخضار، والفواكه

تحتوي هذه الأغذية على مصادر ممتازة من الكربوهيدرات، الدهون، النشويات، البروتينات النباتية (إلا إذا أضيفت لهذه الأطعمة الصلصات والتوابل أو استعمل في طرق طهيها الدهون العالية كالقلي)، ولأن هذه الحمية تحتوي على دهون منخفضة لذلك يستحسن عند إعداد أي وجبة أن نملأ طبق الطعام ب 75% من عناصر الحبوب والخضار والفواكه.

• تجنب الدهون والكولسترول

تعتبر الدهون غذاء أساسي وجوهري للصحة إلى جانب كونه الداعم للطاقة فهو يحتوي على حمضيات دهنية ضرورية ويحمل فيتامينات (A، D، E، K) إلى الأوعية الدموية. من ناحية ثانية يحمل أيضاً الكثير من الدهون الضارة عبر الاختيار الصحي لأطعمة منخفضة الدهون كاللحوم البيضاء، العجل،الدجاج والسمك، الحليب ومشتقاته الخالية الدسم، بالأخص عند الراشدين إضافة إلى إتباع طرق الطهي بالدهون المنخفضة.

• الاعتدال في السكريات

تتوافر السكريات في جميع الاطعيمة بشكل او باخر وبالرغم من أن الأطعمة التي تحتوي على السكر الأبيض تزود الجسم بالطاقة إلا أنها فقيرة بالعناصر الغذائية الرئيسية لذلك يجب الامتناع عن إضافة السكر إلى الأكل والاكتفاء بأخذه من مصدره الطبيعي بالأكل اليومي.

الاعتدال في الاملاح

الصوديوم عنصر طبيعي مهم نحصل عليه من خلال الكثير من الأطعمة بينما الملح يصنع من الصوديوم والكلورايد العناصر التي تساعد الجسم على الحصول على توازن السوائل. تتسبب زيادة الملح في احتفاظ الجسم بالمياه مما يعمل على زيادة الوزن.

الثلاثاء، 21 فبراير 2012

اطعمه تزيد من الشعور بالسعاده

هناك أطعمة تساعد على رفع الروح المعنوية وتحسين الحالة النفسية للشخص من خلال دورها في توجيه المخ لإفراز هرمونات ومواد معينة تساعد في تحسين الحالة المزاجية للشخص ومنحه شعورا بالسعادة والابتهاج".   

وفي ما يلي 10 أنواع من الأطعمة التي تساعد في جلب السعادة والشعور بالابتهاج:

1- الشكولاتا: وتحتوي الشكولاتا على مادة الكافيين التي تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبي وعاملا مهما يخلصه من التعب والإجهاد فيتولد على الفور إحساس بالراحة والهدوء والسعادة.

كما أنها تحتوي على نسبة من السكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان.

2- الأسماك: وأظهرت أبحاث أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من البحار يبدون أكثر سعادة من غيرهم، ويعود ذلك ربما لكثرة تناولهم الأسماك المحتوية على أوميجا 3 التي تساعد بدورها على تهدئة الأعصاب.

كما أظهرت أن المعالجة من الكآبة بزيت السمك يمكن أن تكون فعالة بقدر عقار Prozac ، وهو أحد الأدوية الشائعة لعلاج أمراض الكآبة. 

3 – السبانخ: وتحتوي على حامض الفوليك الذي يؤدي إلى انخفاض الإصابة بالتوتر والقلق.

4- الطماطم: وتحتوي الطماطم على مركب اللايكوبين، الذي يمنحها لونها الأحمر اللامع، ويعد علاجا فعالا في محاربة الكآبة وتحسين المزاج، كما يمنع تشكيل المركبات الالتهابية في الدماغ التي ترتبط بالكآبة. 

وتحتوي الطماطم على محسنات أخرى للمزاج، مثل حامض الفوليك والمغنيسيوم والحديد.

5- البنجر الأحمر: ويعتبر البنجر مصدرا جيدا لفيتامين بـ، الضروري لعمل الذاكرة، وحس الفكاهة، والقدرة على إيجاد المعلومات بسرعة ومعالجتها. ويحتوي البنجر على مركب betaine أيضا وهو مركب يستعمله الدماغ في محاربة الكآبة طبيعيا.

6 - الفلفل الحار: ويأتي الطعم اللاذع للفلفل الحار من مادة capsaicin، والتي تساعد في إذابة الدهون في الدم، وإنتاج الدماغ مركبات endorphins - التي تعمل على تهدئة الأعصاب. 

7 – الثوم: ويحتوي كمية كبيرة من معدن الكروم، الذي يؤثر على هرمون serotonin، المعروفة بأنه المادة الكيميائية "السعيدة".

8 – العسل: وعلى عكس السكريات الضارة عديمة الفائدة، يحتوي العسل على كثير من المواد المحسنة للمزاج  كفيتامينات بـ، وحامض الفوليك، والحديد، والمنجنيز و181 مركبا حيويا مختلفا، مثل quercetin.

9 – الكرز: ويطلق عليه الأطباء في الغرب الأسبرين الطبيعي؛ حيث يمنح من يتناوله شعوراً عارماً بالسعادة.

10 – الموز: ويحتوي على مركب كيميائي طبيعي يمنح الثقة بالنفس.

الشعر المتقصف اسباب وعلاج

 
قد يعاني الكثير من الناس من مشكلة تساقط الشعر ، وهي مشكلة غالبا ما تكون متقلبة في أوقات كثيرة من السنة . ترجع أسباب هذه المشكلة إلى عدة عوامل قد يعرفها البعض ويتجاهلها البعض الآخر ، ترتبط هذه المشكلة عادة بعدة أسباب وعوامل ، من أهمها :

  • التقدم في السن والأمراض المصاحبة له مثل مرض ( السكري )
  • طبيعة المياه ( بالأخص المياه الكلسية والمالحة )
  • الظروف المناخية ( الحرارة ، والرطوبة ، والتلوث البيئي ، الخ ) 

فقد يحدث ذلك غالبا عند السفر من بلد ذو مناخ معتدل إلى بلد آخر ذو مناخ مختلف ، كأن يكون جو بارد جدا أو حار جاف جدا .
  • الحالة النفسية ( كالإجهاد ، التوتر ، القلق ، العصبية الزائدة ، الخ ) .
  • الحمل والرضاعة .
  • اختلال في توازن الهرمونات ( وراثيا ، أو بسبب تعاطي أدوية معينة أو الخضوع لعلاج كيمياوي ) .
  • نقص في بعض البروتينات و الفيتامينات و المعادن مثل الحديد و الزنك و الكالسيوم و الأحماض الأساسية (اوميغا 3 واميغا 6 ) .
  • طريقة شد الشعر للوراء أو للأعلى ( Hairstyle ) بصورة مستمرة .
  • استعمال صبغات الشعر والمستحضرات الكيميائية للعناية بالشعر بشكل مستمر .
  • أسباب مرضية أخرى كالثعلبة و الفطريات .

التغذية الصحية .

إن الاهتمام بصحة ورونق شعرك سيدتي هو من أهم وأول الخطوات التي عليك مراعاتها عند تعرضك لمشكلاته . إن تخصيص القليل من وقتك اليومي للعناية بشعرك سيكون له الأثر الكبير في المحافظة عليه صحيا لامعا خالي من المشكلات ليتوج جمالك حيث أن تاج المرأة شعرها .

ولابد لي من ذكر بعض الحقائق العلمية :

  • يسقط الشعر بمعدل 100 شعرة في اليوم الواحد في الحالة الاعتيادية

فإذا كنت تفقدين هذا العدد أو دونه في اليوم الواحد , فأنت لا تعانين من مشكلة تساقط الشعر ، أما إذا كنت تقدرين تساقط شعرك بأكثر من هذا المعدل ، عند ذلك عليك معرفة الأسباب واتباع علاج طبي سريع ، حتى لا تتفاقم هذه المشكلة التي قد تؤدي أحيانا إلى الصلع .

  • ينمو الشعر بمعدل ( 1.5 سم – 2 سم ) شهريا . عادة يكون نمو الشعر في الصيف اكثر منه في الشتاء ، وفي النهار اكثر منه في الليل . أما إذا كان نمو شعرك دون هذا المعدل فهذا يعني أن شعرك ضعيف وبطيء النمو ، وقد تحتاجين للاستعانة بالزيوت الطبيعية والتي ٍسآتي على ذكرها لاحقا .
  •  يتكون الشعر من مادة الكرياتين .
  • صبغة الميلانين الطبيعية الموجودة في قشرة فروة الرأس هي المسؤولة عن لون الشعر . وعند اختلال هذه الصبغة يظهر اللون الأبيض (الشيب) . بالإضافة إلى أن هذه الصبغة هي المسؤولة عن اختلاف لون الشعر مع اختلاف أجناس البشر .


الاهتمام بصحة شعرك و رونقه سيدتي يأتي على خطوات عديدة من أهمها ما يلي:

  • عليك أولا التأكد من أن المياه التي يشرب منها شعرك نظيفة ونقيه وخالية من أي ترسبات قد تكون مؤذيه ، أما إذا كانت المياه التي تستحمين بها غير مصفاة أو كلسية ، فاحرصي على استبداله بماء صافي ، و تجنبي غسل شعرك بالشامبو بشكل يومي ، واكتفي بغسله مرتين أسبوعيا ، مع الحرص على فرك فروة الرأس من خلال حركات مساج خفيفة لتحريك الأوعية الدموية الشعرية في فروة الرأس .
  • التقليل من استخدام مجفف الشعر ( السيشوار ) ، وانتبهي لأن لا يتعرض شعرك للهواء الساخن مباشرة ، ولا تجعلي من استعمالك لمجفف الشعر عملية يومية واكتفي بجعلها أسبوعية .

  • ابتعدي عن التسريحات الشادة للشعر ، واتركي لشعرك فرصة الاستمتاع بأشعة الشمس لمدة لا تقل عن ( 5 – 10 دقائق ) بعد الحمام ، ليجف بصورة طبيعية ، ولا تحبسي الرطوبة بداخل خصلات الشعر بربطه و هو مبلل.اختاري فرشاة الشعر المناسبة لتمشيط شعرك ( يعتمد ذلك على كثافة شعرك ). وينصح باستخدام فرشاة خشبية ذات رؤوس غير مدببة ، لأن الخشب عازل للشحنات الكهربائية المتولدة عن الاحتكاك بالشعر ، والتي تؤدي إلى تقصف الشعر .


  • كما عليك التوقف عن صبغ الشعر كلما تغيرت الموضة ، من الأسود إلى الأصفر ومن الأصفر إلى الأحمر والى ما لا نهاية من الألوان التي تطرحها الموضة سنويا ، ولا تجعلي من شعرك ( كبش الفداء ) لمجرد ملاحقتك للموضة ، حيث أن بصيلات الشعر لا تتحمل قوة كل هذه المواد الكيمياوية وبصورة شبه مستمرة . واستشيري أخصائية الشعر عن اللون الذي يناسب شكل وجهك ولون بشرتك لكي تستقري عليه . ويمكنك استعمال الشامبوات الخاصة بالشعر المصبوغ والشامبو الذي يزيد من شدة لون الشعر المصبوغ Enhancing color .

  • أما إذا كنت تواجهين هذه المشكلة وأنت في مرحلة الحمل أو الرضاعة فلا داعي للقلق أبدا لأن هذه المشكلة ستزول بعد هذه المرحلة و غالبا ما تحدث هذه المشكلة بسبب النقص في الكالسيوم والحديد والزنك عند الحامل و المرضع .


  • يمكنك تلافي سقوط شعرك سيدتي بشرب كميات كافية من الحليب الطازج أو مشتقاته كاللبن و الجبن للتعويض عن نقص الكالسيوم . هناك كبسولات تحوي على جميع المعادن والفيتامينات الخاصة بالحوامل والمرضعات التي يمكنك سؤال طبيبك عنها .


  • قومي بقص أطراف شعرك بصورة دائمة ( كل 3 – 6 اشهر ) ، حتى تتلافي تقصفه و ضعفه.


  • كما أن هناك البعض من مستحضرات الشعر التي قد تؤدي إلى ضرر بالشعر عند الاستخدام الخاطئ أو الطويل المدى ، مثل جل الشعر والبخاخ Spray ، الذي يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه في حال عدم غسله ، وبقاءه يوم كامل على الشعر .


  • والنصيحة الأغلى دائما هي في الغذاء الصحي المتوازن الحاوي على أصناف متنوعة من الفيتامينات والبروتينات ، والمتمثلة في وجبات متكاملة من الخضار والفواكه . أهم ملاحظة لابد أن تلاحظينها سيدتي هي تناول خضار وفواكه الموسم الطازجة ، بالإضافة إلى اللحوم المختلفة والبيض والحليب ومشتقاته . وابتعدي قدر الإمكان عن تناول الوجبات السريعة والمعلبات ذات المواد الحافظة الخالية تقريبا من أي قيمة غذائية . 


  • كما أنصحك بالابتعاد عن التدخين وشرب المنبهات الحاوية على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة قدر الإمكان ، لكن تذكري دائما أن ( كل ما زاد عن حده انقلب ضده ) .


  • تجنبي السهر والإجهاد والتوتر والعصبية ، لما لذلك من تأثير على الصحة عامة بما فيها الشعر.


  • إذا كنت ما تزالين تعانين من تساقط الشعر بعد اتباعك كل هذه الخطوات ، فالتالي هو ما يهمك:

إذا مشكلتك خطيرة و تؤدي إلى الصلع ، فيمكنك زيارة الطبيب لوصف الدواء المناسب لك 

  • أما إذا لم تكوني تعانين من مشكلة صحية أو طبية . فأن التزود بالفيتامينات ( خصوصا فيتامين أ ( A ) و فيتامين ب5 ( B 5 ) و ب 12 ( B 12 )) ، وبعض المعادن الأخرى مثل الزنك والسيلينوم ، واللذان يساعدان على وقف التساقط وتعزيز نمو الشعر ، مما يؤدي إلى حصولك على شعر لامع وقوي.


  • كما يمكن وضع بعض أنواع الزيوت الطبيعية الأساسية Essential Oil ، ومستخلصات النباتات الطبيعية ( مثل الصبار وزيت الزيتون ) ، على الشعر مباشرة لتوفير التغذية و الحماية الخارجية له .


زيوت الشعر

البعض من زيوت الشعر الضرورية يتطلب صنعها اكثر من 100 كيلوغرام من النباتات لاستخلاص غرامات قليلة من الزيت , فهذه العصارة هي خلاصة جميع تلك العناصر الفعالة ( بتركيز عالي جدا ).

فوائد زيوت الشعر 

من المتعارف عن قيمة زيوت الشعر ومالها من فوائد علاجية منذ القدم بسبب احتوائها على مواد مركزة عالية الفعالية ، سواء لنظافة الشعر وقدرتها على زيادة لمعانه ونعومته وسرعة التغلغل إلى جذور الشعر ، والامتصاص لهذه الزيوت من قبله . حيث يترك الشعر خالي من أي أثر ضار عليه.

 بعض من أسماء مستخلصات النبات والزيوت ، والأكثر شيوعا واستخداما في مستحضرات الشعر :

الليمون : للمحافظة على نظافة وبرودة وانتعاش الشعر
الشاي الأخضر : مضاد للفطريات ، ويعالج مشكلة تساقط الشعر بسبب الإجهاد.
البرتقال : مضاد لتقصف الشعر ومنظف جيد و مضاد للإجهاد.
المرمية : لنظافة ولزيادة نمو الشعر .
البابونج : ينعم ويغذي الشعر .
الافاكادو : يمنح المزيد من الحيوية ويكسب الشعر لمعانا براقا.
عشبة ذيل الحصان : يحافظ على رطوبة الشعر ويمنحه القوة.
لحاء الصفصاف : ضد القشرة الدهنية ويحمي من الإصابة بالطفيليات وحكة فروة الرأس.
السفرجل : لتكثيف الشعر و ترطيبه.

الأحد، 19 فبراير 2012

عشر خدع بسيطه لتقليل كميات الطعام

تكسير المكسرات:
في دراسة غريبة من نوعها وفقا لجامعة شرق إلينوي، ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات التي تحتاج لتكسير مثل الفستق الذي يحتوي على 211 سعرا حراريا، يستهلكون 120 سعرا حراريا فقط.
استخدام الشوكة:
من الطرق السهلة للغاية التي تضمن لك عدم الإفراط في تناول الأطباق المختلفة، الاستغناء عن الملعقة واستبدالها بالشوكة أو العصا الصينية، حيث إن طريقة استخدامهما في تناول الطعام، تضمن لك تناول كميات أقل من المأكولات والشعور بالشبع سريعا.
الأطباق المقسمة:
تباع في الأسواق الأطباق المقسمة التي عادة ما تكون مجزأة إلى ثلاثة أو أربعة أجزاء، من خلالها تستطيعين التحكم في كمية الطعام التي ستأكلينها إلى جانب مراقبة المواد الغذائية المتناولة، فعلى سبيل المثال يمكنك وضع البروتين في جزء، والخضراوات في جزء آخر بينما تخصصي الجزء الأخير للكربوهيدرات.
ومع الوقت ستجدين نفسك حددت الكمية المناسبة لك من الطعام، وبالتالي تحصلين عليها أيا كان حجم وشكل طبقك.
أطباق صغيرة الحجم و أكواب طويلة:
أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة في أطباق صغيرة، يسمح بتناول كميات أقل من الطعام، كما أنه في حالة الرغبة في تناول طبق إضافي، فإنك لن تتجاوزي الحد المطلوب وذلك لصغر حجم الطبق.
أما بالنسبة للمشروبات فينصحك الخبراء بتناولها في أكواب زجاجية طويلة، حيث إن ذلك الحجم تحديدا يعطيك إحساسا دائما بوضع كميات قليلة من السوائل وبالتالي تتحكمين في كمية السعرات الحرارية.
تجنب التحدث أو مشاهدة التليفزيون:
من العادات الخاطئة التي ربما تكون مكتسبة من طبيعة الحياة السريعة، التحدث أثناء تناول الطعام عن أحداث اليوم، ويقول لك الخبراء إن من أكثر الأمور التي تجعلك تتناولين الطعام بكميات أكبر، تناول الطعام و فمك ممتلئ بالطعام أو أثناء مشاهدة التليفزيون.
الاستيقاظ مبكرا:
من المعلومات المؤكدة أن الاستيقاظ متأخرا، يجعلك تتناولين ما يقرب من 200 سعر حراري إضافي، بالإضافة إلى تناول الأطعمة غير الصحية بخلاف الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا.
إعداد وجبات خفيفة:
من الأمور التي تجعلك تتجنبين تناول الكوكيز أو الحلوى بين الوجبات الأساسية، الاستعانة بمضغ العلك ولكن احرصي على شرائه خاليا من السكر.
كما يمكنك تقطيع الجزر لقطع صغيرة أو خفقها في محضر الطعام لتكون ملساء القوام، مع وضعها في البرطمانات الزجاجية الخاصة بالأطفال، على أن تتناولي منها عندما تشعرين بالجوع بين الوجبات.
وأيضا من الحيل المؤثرة حقا والتي تمنعك من تناول المزيد من الطعام، المواظبة على شرب مياه مثلجة بين الوجبات أو عند الجوع.
عدم الاستغناء عن الوجبات الثلاث اليومية:
من الأفكار الشائعة والخاطئة في الوقت نفسه، التخلي عن أي من الوجبات الثلاث اليومية أو الوجبات الخفيفة "سناك" التي تتخلل النظام الغذائي، للحد من زيادة الوزن، حيث ثبت أن ذلك غير صحيح بالمرة، لأنه عندما تتخلين عن إحدى الوجبات تصبح مقاومة الجسم للطعام أضعف ومن هنا تأتي الشراهة وخاصة في الساعات الأخيرة من اليوم.
لذلك احرصي على عدم التخلي عن أي من الوجبات اليومية الثلاث، فعلي سبيل المثال إذا كنت لا تجدين الوقت الكافي لتناول وجبة الإفطار، أعدي وجبة صحية في حقيبة تتناولينها في الطريق أو فور وصولك العمل.
ابتسامة بسيطة:
اثبت خبراء برازيليون أن الأشخاص الذين يداومون على الضحك، يكونون أكثر قدرة علي حرق الدهون بشكل أسرع، وذلك نتيجة لتعزيز هرمون السيروتونين المسئول عن السعادة، والذي يقلل من شهيتك للطعام تلقائيا.
اغلاقِ المطبخ:
وأخيرا من الحيل السهلة التنفيذ، غلق باب المطبخ طول فترة الليل بعد تناول وجبة العشاء المعتادة، والتي يفضل دوما تناولها قبل الساعة الثامنة مساء ولا تتجاوز العاشرة، وذلك منعا لدخول المطبخ مرارا وتكرارا لأي حجة وتناول المزيد من الطعام.

برنامج لتنقيص الوزن بكفائه ولمدة اسبوع فقط

  افضل برنامج غذائي لتنقيص الوزن لمدة أسبوع، ثم يكرر مرات أخرى بعد راحة يوم على الأقل، يأكل فيها الإنسان ما يريد، وبأى كمية، وإليكم البرنامج الغذائى:


الإفطار
اختار أى وجبة من الآتى:
• 2 بيضة مسلوقة + تفاحة
أو
• 5 ملاعق كورن فليكس + كوب لبن منزوع الدسم
أو
• 5 ملاعق بليلة + كوب لبن منزوع الدسم


اليوم الأول
غذاء: سمك مشوى أو تونة بدون زيت + سلطة خضراء.
عشاء: 5 ملاعق جبنة قريش + شريحة توست أو ربع رغيف.


اليوم الثانى
غذاء: نصف فرخة مشوية أو مسلوقة + سلطة خضراء.
عشاء: بيضة مسلوقة + 5 ملاعق جبن قريش.


اليوم الثالث
غذاء: فول بليمون + سلطة خضراء.
عشاء: 5 ملاعق جبن قريش + شريحة توست.


اليوم الرابع
غذاء: طبق خضار + طبق سلطة + ربع رغيف أو شريحة توست.
عشاء: بيضة مسلوقة + 5 ملاعق جبن قريش.


اليوم الخامس
غذاء: سمك مشوى أو تونة بدون زيت + سلطة خضراء.
عشاء: 2 تفاحة.


اليوم السادس
غذاء: نصف فرخة + سلطة خضراء أو خضار مسلوق أو نيئ × نيئ.
عشاء: بليلة بلبن منزوعة الدسم أو كورن فليكس بلبن منزوع الدسم.


اليوم السابع
غذاء: سمك مشوى أو تونة بدون زيت + سلطة خضراء.
عشاء: فول بليمون (أى كمية) + سلطة خضراء.


وإليكم بعض التعليمات الخاصة بالنظام الغذائى:
• عند الإحساس بالجوع تناول خس أو خيار أو جزر.
•يمكن إضافة 2 ملعقة لبن منزوع الدسم على الشاى أو القهوة مرة واحدة فى اليوم.
•طالما لم تحدد الكميات.. يمكن تناول أى كمية حتى الإحساس بالشبع التام.
•الماء أثناء الوجبات ضرورى جداً لإنقاص الوزن فى هذا البرنامج.
•يجب تناول أكبر قدر ممكن من الماء أثناء اليوم بما لا يقل عن 8 أكواب.
•مسموح بتناول الشاى والقهوة بدون سكر وكذلك الصودا.
•مسموح باستخدام بدائل السكر.
•ممنوع الوزن إلا فى نهاية البرنامج.
•ممنوع الأكل بين الوجبات.

الجمعة، 17 فبراير 2012

فوائد الكركديه

هنا نظرة على النتائج الرئيسية من البحوث المتاحة على الفوائد الصحية للكركديه:

1) الكركديه وضغط الدم

قد شرب الكركديه الشاي يوميا يفيد الناس مع ارتفاع طفيف في ضغط الدم ، وفقا لدراسة صغيرة نشرت في مجلة التغذية في عام 2010. لمدة ستة أسابيع، شربوا 65 من البالغين الذين لديهم ارتفاع في ضغط الدم بشكل معتدل (ولكن لم يتناولوا دواء ضغط الدم) إما ثلاثة فناجين من الشاي أو الكركديه وهمي المشروبات في كل يوم. وكشفت نتائج الدراسة أن أفراد المجموعة الكركديه شهدت أكبر انخفاض في ضغط الدم (بالمقارنة مع أولئك الذين تناولوا المشروب الوهمي).
في مراجعة البحوث 2010 من بهيتوميديكيني، الحجم العلماء أربعة تجارب سريرية على استخدام الشاي الكركديه في علاج ارتفاع ضغط الدم. في حين أن كل محاكمة أظهرت أن الكركديه يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم، والكتاب استعراض ويحذرون من أن ثلاثة من الدراسات الأربع كانت ذات نوعية رديئة.

2) الكركديه السكري

الكركديه الشاي قد توفر بعض الفوائد الصحية لمرضى السكري من النوع 2 . في دراسة أجريت عام 2009 من مجلة الطب البديل والتكميلي، على سبيل المثال، خصص الباحثون مرضى السكري 60 الى شرب الكركديه الشاي أو الشاي الأسود مرتين يوميا لمدة شهر. تبحث في البيانات على 53 شخصا الذين أتموا الدراسة، وجد واضعو الدراسة أن أعضاء المجموعة الكركديه كان لزيادة كبيرة في ما يعتقد انه كوليسترول ("جيد") الكوليسترول في الدم وانخفاض ملحوظ في نسبة الكوليسترول الكلي والكوليسترول المنخفض الكثافة ("سيئة") الكولسترول.
في دراسة أجريت عام 2009 من مجلة ارتفاع ضغط الدم الإنسان، وفي الوقت نفسه، اكتشف العلماء أن الاستهلاك اليومي للشاي الخبيزة قد يساعد على خفض ضغط الدم في مرضى السكري من النوع 2.

3) الكركديه  ونسبة الكولسترول في الدم

النتائج الأولية من الحيوانات على أساس البحوث والدراسات أنبوب اختبار تشير إلى أن خلاصة الخبيزة قد تساعد على الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الاختيار، وبالتالي حماية ضد تصلب الشرايين .


الأربعاء، 15 فبراير 2012

اغذيه تزيد من خصوبة الرجال

يوجد زيادةٌ في الفترة الأخيرة بعدد الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي، وبالتالى ضعف الخصوبة، حتى أن هناك توقعاتٍ تتنبأ بأن رجال القرن القادم عقيمون، وبالطبع أثار ذلك مخاوف العلماء والأطباء، مما جعلهم ينادون بالعودة الى الطبيعة وتناول الغذاء الصحي، الذى يزيد القدرة الجنسية لدى الرجال، لذلك قررنا أن نعرض لكم اليوم بعض الأطعمة والمأكولات التي تزيد الحيوانات المنوية وتحسن القدرة الجنسية، على اعتبار أن هناك بعض المأكولات وبعض الخضراوات والأعشاب والحبوب والفواكه التي يمكن أن تؤثر على القدرة الجنسية والأداء الجنسي، إما بطريقةٍ مباشرةٍ وإما غير مباشرةٍ، من خلال تعويض النقص في بعض الفيتامينات والمعادن المهمة، التي تؤثر على قدرة الجسم بصفةٍ عامةٍ وعلى الأداء الجنسي بصفةٍ خاصةٍ.

زيادة القدرة الجنسية بطلع النخل:
وهي عبارةٌ عن حبوب اللقاح، أوخلايا التذكير الجنسية في النخل، وهي تشبه في هذا الحيوانات المنوية عند الذكور من البشر، ولرائحته قدرةً كبيرةً في تهييج شهوة النساء، والقدرة الجنسية التي يمنحها لما يحتويه من نسبةٍ عاليةٍ من البروتينات تبلغ 40 في المئة، كما يحتوي أيضاً على نسبةٍ عاليةٍ من الهرمونات والأنزيمات والفيتامينات والمعادن.

زيادة القدرة الجنسية بغذاء ملكات النحل:
من المعروف ان غذاء النحل يحتوي على عددٍ هائلٍ من الهرمونات والفيتامينات المنشطة للغدد الجنسية والتناسلية، مثل: نياسين ,وريبوفلافين, وثيامين ,وانيوسيتول, وبيوتين ,وحمص بانتوثينيك, وحمض الفوليك, وفيتامين «هـ», واستيل كولين، وتعتبر هذة المواد في غاية الأهمية بالنسبة لحيوية الجهاز العصبي، ولقد أثبتت الأبحاث أن غذاء ملكات النحل يفيد في حالات العقم الناتج عن نقص الحيوية في السائل المنوي، ويساعد في إنتاج الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها، ولابد من الحصول عليها من الغذاء، كما يحتوي على الكالسيوم ,والفسفور, والحديد, والزنك والماغنسيوم, والبوتاسيوم.ويعتبر «الأرجنين» من الأحماض الأمينية الأساسية المتوفرة فى البيض، الذي تتكون منه مادة أكسيد الينتيريك،وله دورٌ أساسيٌ في تقوية الإنتصاب وزيادة الخصوبة.

زيادة القدرة الجنسية بالروبيان والأسماك:
تتميز الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى مثل ( الروبيان, والكابوريا, والاستاكوزا, او المحار ) باحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من اليود، وهو عنصرٌ مهمٌ جداً في الرغبة الجنسية وزيادة القدرة الجنسية، كما يحتوي السمك والروبيان على نسبةٍ عاليةٍ من الفسفور والكالسيوم، اللذين يؤديان إلى زيادة كفاءة الأعصاب التي تلعب دوراً مهماً في العملية الجنسية.

 زيادة القدرة الجنسية بعصير الدوم:
لنبات الدوم تأثيرٌ واضحٌ في علاج اضطرابات الغدد الجنسية عند الرجال، وزيادة عدد الحيوانات المنوية، كذلك تأثيره الجيد على مستوى الهرمون الذكري المعروف بـ «هرمون التستوستيرون»، ومن المعروف أن نقص إفراز هذا الهرمون الذكري لا يؤثر فقط على الطاقة والقدرة الجنسية، وإنما يؤثر أيضاً على القوة والذاكرة وضعف بنية العظام، كما يؤثر انخفاضه أيضاً على انخفاض كفاءة بعض العمليات بالجسم، ولهذا كان من الضروري وجود مصادرٍ طبيعيةٍ امنةٍ لتعويض هذا النقص في معدلات إفراز هرمون الذكورة

زيادة القدرة الجنسية بالقمح «البليلة»:
تعتبر حبوب القمح غير المنخولة أو غير المقشرة من أغنى المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين (
e) والذي هو أحد فيتامينات موانع الأكسدة، وهو معروفٌ بإسم «فيتامين الخصوبة»، ولهذا الفيتامين تأثيرٌ على تكوين الخلايا الجنسية وحيويتها، وعلى تكوين الحيوانات المنوية، كما يحتوي القمح غير المنخول على فيتامين «B1» وهو أيضاً مقوٍ للغدد الجنسية، ويمكن أن  نضيف إليه بعضاً من الزنجيل والقرفة وتحلى بعسل النحل بغرض تنشيط الرغبة الجنسية.
المصدر:سابا الطبيه